تجربة تركيب مظلات انتظار حافلات النقل العام المكيفة في جميرا

ترفيه وتجميل مدن : بدأت مؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق بدبي أمس تركيب وتشغيل إحدى مظلات انتظار حافلات النقل العام المكيفة في منطقة جميرا وذلك لاختبارها تجريبيا، بحيث سيتم توزيع 500 مظلة مطورة في الإمارة خلال فترة زمنية أقصاها 14 شهرا.

وقال المهندس خالد هاشم مدير التخطيط وتطوير الأعمال في مؤسسة المواصلات العامة بالهيئة إن المؤسسة باشرت فعليا تنفيذ أعمال المشروع الخاص بالنقل العام وإجراء الترتيبات اللازمة لاستبدال المظلات القديمة بأخرى مكيفة وتعتبر هذه المظلات التي تأخذ شكل الهلال وتتميز بجودة صنعها بأنها الأولى من نوعها على الصعيد العالمي بحيث تتضمن مجموعة من الخدمات والتسهيلات كأجهزة الصراف الآلي وآلات بيع الصحف والوجبات والمشروبات الخفيفة.

كما أنها ستحتوي على ثلاث وحدات لتجميع القمامة خاصة بالورق والزجاج والمعادن بغية إعادة تصنيعها. وقال: تتميز المظلات الجديدة الخاصة بانتظار حافلات النقل العام بتصميم مبتكر وعصري. وبالإضافة إلى كونها مكيفة، تتضمن هذه المظلات العديد من الخدمات والتسهيلات التي تفي بكافة تطلعات عملائنا

كما كشفت هيئة الطرق عن أن مؤسسة المواصلات العامة ستقوم بداية مايو المقبل بتشغيل 49 حافلة مفصلية كبيرة و18 حافلة قياسية و13 حافلة أصغر حجماً في مشروع ميترو باص الذي تم تخطيطه حديثا.

وأضافت أن تقنيات الحافلات تطابق متطلبات البيئة بفضل أحدث مستويات يوروا «4» لانبعاثات العوادم مما يجعل دبي تضاهي مثيلاتها من المدن الأوروبية التي تطبق أكثر قوانين ولوائح المحافظة على البيئة صرامة، مشيرة إلى حافلات «سيتارو» المصممة خصيصا من قبل مرسيدس ـ بنز لتضم أحدث التقنيات العصرية والفخامة، وأن دبي ستكون الأولى التي تحصل على هذه الحافلات المطورة.

وأكدت أن دبي تمتلك أسطولا متكاملا من وسائل النقل الداخلي العام التي تتنوع بين الحافلات وسيارات الأجرة ووسائل النقل البحري حيث يبلغ عدد حافلات النقل العام في دبي 516 حافلة، ضمن 62 خطا داخليا، وتقطع الحافلات 168 ألف كيلومتر وتنقل أكثر من 230 ألف راكب يوميا.

وأضافت الهيئة أن الحافلات العصرية جاءت لتشجيع استخدام وسائل المواصلات العامة، وأن هذه الخطوة ستسهم بصورة فعالة في تخفيف ضغط الازدحام المروري الناتج عن ازدهار ونمو كافة الأصعدة الاقتصادية في الإمارة، مؤكدا أن مؤسسة المواصلات العامة ستواصل التزامها بالعمل من أجل توفير شبكة مواصلات حديثة للجمهور لتعزيز مرتبة دبي كوجهة سياحية واقتصادية عالمية جذابة.

وأكدت أن عملية ترقية نظام الحافلات الطموحة والمدهشة ستساعد الهيئة في تحقيق أهدافها بتزويد الزائرين والمقيمين بوسائل مواصلات عصرية متطورة للتنقل في كافة أنحاء الإمارة بسهولة ، كما أنها تعزز مكانة دبي كحاضرة التقنية والابتكار في الوقت الذي تسلط الضوء على التزام الدوائر الحكومية بتفهم وتلبية احتياجات الجمهور.

وستوفر الحافلات الجديدة مزايا ومواصفات عصرية ومتطورة تتيح ركوب ذوي الاحتياجات الخاصة مع كراسيهم المتحركة في الحافلات لتوفر لهم إمكانية الانتقال من مكان لآخر بسهولة ويسر مما يسهم في إدماجهم في المجتمع بفاعلية أكثر.

وستضمن المستويات المنخفضة لأرضيات الحافلات بموازاة أرصفة مواقف انتظار الحافلات، صعود وهبوط الركاب من الحافلات بسهولة، وستكون مداخل الحافلات ومقصوراتها خالية تماماً من الدرجات، وستضم سلالم متحركة يدوياً تتيح للكراسي المتحركة الصعود إلى الحافلة بدون أدنى مساعدة، وتمييز الحافلات بمساحات كافية للكراسي المتحركة، عربات الأطفال والأمتعة.

كما تقرر إعادة بناء مواقف الحافلات ضمن عملية تكامل ودمج الحافلات الجديدة في مشاريع مواصلات هيئة الطرق والمواصلات، لضمان موازاة أرصفتها بأرضيات الحافلات وزيادة المساحة المتوفرة للركاب في أماكن انتظار الحافلات ومواقف انتظار الحافلات المسقوفة الجديدة. وستزود مواقف الحافلات بلوحات الكترونية للمعلومات للركاب عن توقيت مغادرة الحافلة التالية من الموقف، وغيرها من المعلومات المفيدة.

كما تهدف الهيئة إلى إنشاء نظام مواصلات يتم تنسيقه لتسهيل حركة تنقل الجمهور بسهولة عبر دبي، وجاءت إستراتيجية المواصلات الموحدة في وقت ملائم لمواجهة التحديات المنبثقة عن تطور ونمو دبي غير المسبوق خلال السنوات العشر الماضية مما أدى لضغط كبير على شبكة المواصلات الحالية. مقالة منقوله

Open this in UX Builder to add and edit content

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.